Les nuits culturelles de Safi

Publié le par maryamchawki

 nasaim-abda-copie-1.jpg 
اختتمت يوم الثلاثاء 2أكتوبر   2007ليالي أسفي الثقافية التي نظمتها مؤسسة الديوان للطباعة و النشر و التوزيع بشراكة مع رواق لاسافيوت و جمعية حوض أسفي خلال الفترة الممتدة ما بين 18 شتنبر و 2 أكتوبر 2007. و قد تنوعت الأنشطة بين معارض تشكيلية و قراءات شعرية و قصصية و زجلية و ندوات فكرية و لقاءات مفتوحة و توقيعات لإصدارات و أمسيات فنية شارك فيها أكثر من 60باحثا و ناقدا و مبدعا و فنانا. و توزعت الأنشطة على الشكل التالي:

 
                                                         ليلة الافتتاح الثلاثاء 18-09-2007 برواق لاسافيوت

 

 

تم خلالها إلقاء كلمة الافتتاح و إقامة معرض للفنانين التشكيليين أحمد امجيداوي و فاطنة كبوري و عبد الوهاب الزين و نادية خيالي و محمد بكاري مع مائدة مستديرة عن تجربتهم الفنية و حوار مفتوح مع الحضور. تسيير الجلسة كان للفنان عبد الوهاب الزين الذي قدم نبذة عن الفنانين المشاركين و اتجاهاتهم الفنية.

 

2 ليلة الشعر و فن القول الأربعاء19-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي:

 

و تميزت بإلقاء مجموعة من القصائد للشعراء: جواد وادي "عاشقة الليل"- عبد القادر لبيبي"نبوءة عراف"- أحمد قنديلي "انفطار الروح في الليل الضاحك"- إبراهيم الكراوي"إبحار"-  ابراهيم الفلكي "مقاطع من رسالة اعتذار إلى امرأة"- محمد الأعرج"متى؟"- ليلى أيت سعيد"هلوسة من وجع بلا ألم"- عبد الرزاق المصباحي"قصيد البعث".

 

تسيير الجلسة كان للأستاذ مصطفى شبراص مع المصاحبة الموسيقية للفنان عبد الإله لعويدي.

 

3 ليلة السرد الجمعة 21-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

حيث قام القاصون بقراءة لبعض قصصهم: رشيد البوشاري"سعادة مؤقتة ، حروف اسم تأبى أن تجتمع، ملل"- خالد اذهيبة"النبأ"- مصطفى حاكا" عنزة الشاطر ..عنزة المغفل ،  في الحانة" - زينب سعيد"حجر مشتهى" - ابراهيم الحجري"العاشق"- مريم شوقي"ابتسامة"- جمال بوطيب"درس الحب، المكافأة ، عزوف ، شاعر حداثي"- عبد النبي طيان " مأدبة الأشباح".

 

تسيير الجلسة كان للأستاذ يوسف الادريسي مع المصاحبة الموسيقية للفنان عبد الإله لعويدي.

 

4 ليلة الزجل و التراث السبت22-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

تم خلال هذه الأمسية قراءة قصائد زجلية لكل من ادريس بلعطار"الجنان اللي كان- تودويدة" و عبده بنخالي " الحصبة العبدية- رجانا ف العالي-مبلي بيك" تخللتها وصلات موسيقية قدمتها فرقة أحباب الغيوان التراثية برئاسة الفنان حسن بلا. تسيير ذ. محمد الأعرج.

 

5 ليلة النغم الاثنين24-09-2007 بمقر لاسافيوت

 

بمشاركة  فرقة أمل للنغم الأصيل برئاسة الفنان عبد الحق الوردي تسيير ذ. نادية خيالي

 

6 ليلة اللحن المغربي   الثلاثاء 25-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

بمشاركة الأستاذ ابراهيم الفلكي الذي قدم مداخلة بعنوان "الأغنية المغربية: آراء مشهدية" و الفنان محمد الكيري عازف آلة العود تسيير ذ رشيد البوشاري

 

7ليلة المديح   الأربعاء26-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

بمشاركة مجموعة الفنان عبد المجيد بوزوادة و التي أطربت الحضور بقصائد متنوعة في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم.

 

8 ليلة التاريخ الخميس 27-09-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

حيث تمت استضافة الأستاذ و الباحث في تاريخ أسفي ابراهيم اكريدية الذي تحدث عن كتابه "الفقيه المستاري"  و قام بتوقيعه.  تسيير ذ ابراهيم الفلكي.

 

9ليلة المسرح الجمعة 28-09-2007 بمقر لاسافيوت

 

لقاء مفتوح حول المسرح المغربي بمشاركة الباحثين سالم اكويندي و محمد صبري. تسيير :ذ رشيد البوشاري

 

10 الليلة الختامية الثلاثاء 02-10-2007 بمقر جمعية حوض أسفي

 

خلال الحفل الختامي لليالي أسفي الثقافية تم توزيع شواهد تقديرية و هدايا رمزية على كل من أصدقاء الليالي و المشاركين و اللجنة المنظمة و أعضاء الفرق الموسيقية التي أطربت الحضور خلال الليالي. تخلل تكريم المشاركين و صلات موسيقية من أداء الفرق المشاركة في الليالي

 

للإشارة فقد تم جمع  مساهمات المبدعين المشاركين في كتاب "عشر ليال و ليلة : نسائم عبدة"، كما تم توثيق الليالي على قرص مدمج وزع على المشاركين.

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article

Naim 19/10/2007 00:39

Bravo à vousC'est dommage que je n'ai pas pu aassister. Les échos de ces nuits culturelles étaient très bons.A bientôt.

ouidade 14/10/2007 17:15

لقد حضرت ليلة السرد واعجبت بالعديد من الابداعات من بينها قصتك القصيرة" ابتسامة "، وقد وجدت انها تحمل الكثير من العمق  على مستوى المشاعر الانسانية . لكن يبدو انك كنت تشعرين ببعض الخجل او الحرج مما اثر على القائك للعمل. على كل انا احتفظ بابداعك هذا وساعمل على نشره في مدونتي ان شاء الله.عيد سعيد. 

nadia 10/10/2007 23:55

hi sweet, c bien d'organiser des activités culturelles comme ça on connait mieux tous les safiots qui honnorent leur ville pour lui rendre hommage.a+

madiha touab 07/10/2007 15:10

slt zen de telles  activités sont pour but de faire sortir notre petite ville d'une histoire pleine de crtique et  de reprochesdonc bravo pour tous les partiçipants et surtout  pour toi meryam, un sourire qui est tjs nous accompagnés ds notre trajet donc bonne chance et j'espere que le sourire  reste tjs à ton sevice                                                         ton amie fidèle madiha